الأخبارخارج الحدودمستجدات

صندوق النقد الدولي يحذر من تراكم آثار جائحة كورونا على اقتصادات العالم

الخط :
إستمع للمقال

قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، أمس الأربعاء، إن جائحة كورونا أدت إلى “تخلف الكثير من اقتصادات العالم، ومنعتها من تحقيق نسب نمو تدفع أداء مختلف القطاعات الإنتاجية”، مؤكدة أن هذا الظرف “ساهم في زيادة محنة الفقراء التي تفاقمت أكثر بسبب غياب التكافؤ في إمداد الدول باللقاحات الضرورية ضد فيروس كوفيد-19.

ودعت جورجييفا، في رسالة وجهتها إلى اجتماع مجموعة العشرين المقرر غدا الجمعة، الحكومات إلى زيادة توزيع اللقاحات وضمان السيطرة على الفيروس، مؤكدة أن “الحجج الاقتصادية التي تدعم تنسيق العمل تعتبر هائلة”.

وأوضحت أن “تحقيق تقدم أسرع في إنهاء الأزمة الصحية يمكن أن يرفع الدخل العالمي بشكل تراكمي بمقدار 9 تريليونات دولار خلال 2020- 2025″، مشددة على أن ذلك يجب أن يشمل تمويل حملات اللقاح، وإعادة تخصيص الإمدادات الفائضة للبلدان التي تعاني من نقص وزيادة الإنتاج.

وقالت رئيسة صندوق النقد الدولي “نحن بحاجة إلى تعاون دولي أقوى بكثير لتسريع إعطاء اللقاح في البلدان الفقيرة”، محذرة من أن “ترك المتضررين من تداعيات الفيروس ليصيروا جيلا ضائعا سيكون خطأ لا يغتفر، كما أنه سيعمق الندوب الاقتصادية طويلة المدى للأزمة”.

والجدير بالذكر أن وزراء مالية مجموعة العشرين ورؤساء البنوك المركزية، بقيادة إيطاليا، سيجتمعون يوم غد الجمعة عبر الفيديو لمناقشة حالة التعافي وأفضل السبل لمواجهة الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى