الأخباررمضانياتمستجدات

رمضانيات عبر العالم.. تونس والشريبة الصحية

الخط :
إستمع للمقال

برنامج ” رمضانيات عبر العالم” سيسافر موقع “برلمان.كوم” بقرائه في بلدان إسلامية و عربية خلال شهر رمضان الكريم للتعرف أكثر على العادات والتقاليد الخاصة بكل دولة.

وتختلف هذه السنة عن بقية السنوات الماضية حيث غيّر وباء “كورونا” الكثير من مظاهر الحياة بل جميع مظاهرها، ومع دخول شهر رمضان المبارك امتدت تأثيرات الوباء الشرس بطبيعة الحال للعادات الرمضانية.

سنتوقف في حلقة اليوم عند تقاليد بلاد قرطاج “، “تونس”، ويسمي الشعب التونسي اليوم الذي يسبق شهر رمضان “يوم القرش”؛ وهو يوم يتم فيه اجتماع الأصدقاء أو الأهل على مائدة الغذاء للمرة الأخيرة قبل دخول رمضان، ويميز تونس خلال هذا الشهر لمة الأهل والأصدقاء والأحباب.

واختار التونسيون لاستقبال الشهر الفضيل طلاء منازلهم، فيما يقوم آخرون تغيير بعض التجهيزات المطبخية، لكنّ الجميع يتفق على مؤونة رمضان وما فيها من عناصر لا تغيب عن أيّ مائدة إفطار، كشربة الشعير (الحساء)، وهكذا تكشف الأيام الأولى للشهر عن الإقبال الكثيف على الموادّ الغذائية التي تحتاج إليها ربات البيوت.

ويختص شهر الصيام في تونس بطابعه الخاص، المتمثل في العادات والتقاليد التي ينفرد بها المجتمع التونسي عن غيره من المجتمعات، وبالرغم من التغيرات الكبيرة التي طرأت على المجتمع التونسي، والتحديات التي تواجه ثقافاته المختلفة، إلا أنه لا يزال محافظاً على تقاليد راسخة في شهر رمضان.

أما تحضيرات الفطور أو ما يسمى في تونس “بشقان الفطر”، فيتم شق الصيام بالتمر واللبن والماء، كما يتم في أغلب العائلات التونسية وضع ماء زهر مع الماء لتغيير نكهته، بالإضافة إلى وضع بعض المرطبات والحلويات وبالأخص الحلويات الرمضانية مثل “الزلابية والمخارق ومقروض القيروان”.

ومن أولى المقبلات على الطاولة الرمضانية في تونس هو “البريك” والذي يشبه “البريوات المغربية” ولكن بطريقة تحضير مختلفة عن طريق إضافة البيض والتونة والبقدونس والأجبان والبصل وبعض الخلطات المختلفة فيها، كذلك “الشربة” التي تعد بمختلف الأشكال، وهي من المقبلات الرئيسية كـ”شربة العلوش” وهي شوربة خروف و”شربة السمك” و”القرنيط” (الأخطبوط المجفف).

أما بالنسبة إلى الأكلات الرئيسية في مائدة الإفطار التونسية فهي تختلف على حسب كل عائلة فهناك إيدامات وباستا و”الكسكسي”.. و”الطاجين” تختلف أنواعهما.

ويقوم غالبية التونسيون بعد الانتهاء من الإفطار بمشاهدة المسلسلات الرمضانية ويليها وقت صلاة العشاء والتراويح، حيث يذهب الرجال إلى المساجد للصلاة والنساء غالباً ما يجلسن في المنزل.

وتبدأ الجلسات والسهرات العائلية بعد صلاة التراويح وعودة الرجال من المساجد للاستمتاع بما أعدته النساء في المنزل من حلويات والجلوس مع العائلة ثم أخذ قسط من الراحة إلى وقت السحور، وتتميز فقرة السحور بما يسمى “بالطبال” وهي عادة قديمة تمارس من قبل شخص يمر من أمام المنازل بالطبل ويضرب عليه، وينادي بأسماء العائلات لإيقاظهم من النوم للسحور.

وتكون مائدة السحور في الغالب كمائدة الإفطار في الصباح وبعدها يعودون للنوم والانطلاق في صباح اليوم الآخر للعمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل
زر الذهاب إلى الأعلى